ماهو السرطان؟

  • zahra-web-cancer1-01

     يتكون جسم الإنسان من ملايين الخلايا الصغيرة التي تعد الوحدة الأساسية لبنائه. فكل من العظام والعضلات والجلد والدم وأعضاء الجسم، يتكونون من خلايا متخصصة مختلفة. معظم هذه الخلايا لديها مركز يسمى النواة. تحتوي هذه النواة على الحمض النووي DNA الذي يتكون من آلاف الجينات التي تتحكم في وظائف الخلية. فعلى سبيل المثال: هناك جينات تتحكم بإنتاج الخلية لبعض المواد التي يحتاجها الجسم، وهناك جينات أخرى تتحكم في توقيت تكاثر الخلية كما تتحكم بعض الجينات بالوقت الذي يجب أن تموت فيه الخلية وغيرها العديد من الوظائف.


     معظم أنواع الخلايا تنقسم وتتكاثر عندما تموت او تتلف الخلايا القديمة، لتعوض مكانها. وتحرص الجينات في الخلايا على ان يكون عدد الخلايا المتكاثرة مساوٍ لعدد الخلايا التالفة. ولكن قد يحدث في بعض الأحيان خلل في جينات الخلية، يجعل الخلية تستمر بالنمو والتكاثر بصورة غير طبيعية. وفي حال لم يتمكن الجهاز المناعي لجسم الإنسان من القضاء على هذه الخلايا الغير طبيعية، فإنها قد تستمر بالنمو والتكاثر مكونةً كتلة تسمى بـالورم.

 

 



ينسب الورم إلى أول مكان نشأ فيه. فالأورام التي تنشأ بدايةً في الثدي تسمى بأورام الثدي. والجدير بالذكر انه ليست جميع الأورام، اورام سرطانية. وإنما تصنف الأورام إلى نوعين رئيسيين:

 

أورام حميدة

وتعرف بالأورام الغير سرطانية

 

أورام غير حميدة

وهي الأورام السرطانية


غالبًا ما تكون: 

·        بطيئة النمو.

·        لا تنتقل الى مناطق أخرى من الجسم.

·        يمكن إزالتها، وعادة لا تنمو مرة أخرى.

·        قد ينصح الطبيب بمتابعتها وعدم إزالتها في حال لم تشكل ألم أو ضرر.

 

      غالبًا ما تكون:

      ·         سريعة النمو.

      ·        يمكنها الانتقال من المنطقة التي نشأت فيها إلى مناطق أخرى من الجسم، لتكوّن أورمًا أخرى، تسمى بـالأورام النقيلة.

     ·        يمكن إزالتها، ولكن قد تظهر مره أخرى في بعض الحالات.

 

 

 

نشر :